برنامج حوار الشباب

دأبــت المنظمــة علــى عقــد لقــاءات حواريــة تجمــع مجموعــة مختــارة مــن الشــباب العربــي مــن كل الــدول الأعضاء من الجنســين حــول قضايــا المــرأة العربيــة وكيفيــة النهــوض بالمــرأة.
سعيًا لإكساب الشباب العربي قيم ثقافة الحوار وثقافة الاختلاف و قبول الآخر ، وتوسيعا لمداركهم بالاطلاع على تجارب وخبرات مغايرة، وتوجيه ذلك كله نحو تطوير فكرهم ورؤيتهم بشأن قضايا المرأة، دأبت المنظمة على عقد لقاءات حوارية تجمع مجموعة مختارة من الشباب العربي من كل الدول الأعضاء ومن الجنسين حول قضايا المرأة العربية وكيفية النهوض بالمرأة. وذلك لتوعية الشباب بالتحديات التي تواجه المرأة، والاستفادة من رؤاهم وتصوراتهم في تجاوز هذه التحديات والارتقاء بالمرأة العربية وإتاحة الفرصة للشباب العربي للانفتاح الصحي على الثقافات الأخرى. للاطلاع على تفاصيل برنامج حوار الشباب برجاء زيارة الرابط التالي: arabwomenorg.org
يمثل الشباب 1.8 بليون فرد من سكان العالم ، 90% منهم يعيشون في الدول النامية ، و نسبة الشباب العربي دون الـ25 تبلغ نحو 70 % من مجمل سكان المنطقة ، اضافة الى ذلك هم اكثر تفاعلاً و قدرة على الابتكار و الابداع و اكثر تطلعاً للمستقبل عن غيرهم بل هم أكثر تعليمًا ولديهم خبرات ومهارات لم تتح للأجيال السابقة خاصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصال و بالتالي فهم قوة لا يمكن اغفالها فهم قادة العالم المستقبلين و المؤثرون فيه، و تمكينهم في كافة المجالات يساعد في تجاوز تحديات الحاضر و الانطلاق الى مستقبل واعد معتمد على طاقاتهم الايجابية.
و ايماناً من منظمة المرأة العربية بالأهمية المحورية لقطاع الشباب و الذي يشكل حجر الزاوية للثروة البشرية في العالم و المنطقة العربية ،تبنت المنظمة منذ عام 2005 برنامجا للشباب تضمن مجموعة من الأنشطة التي تستهدف الاستثمار في الشباب لتحقيق تغيير ايجابي في الثقافة المجتمعية الخاصة بالمرأة.

وفي عام 2015 ، و بعد مرور عشر سنوات على برنامج حوار الشباب ، ارتأت المنظمة تطوير برنامج حوار الشباب ليضم قاعدة شبابية أوسع من ذي قبل و يكون ذلك من خلال تعميق و تعزيز الشراكة مع الشباب العربي و ذلك عبر مسارين:
المسار الأول: عقد سلسلة من الملتقيات الشبابية سنويا في الدول العربية ، يضم كل ملتقى مجموعة من شباب كل دولة عربية تتراوح أعدادهم ما بين 75-100 شاب و شابة.
 يتعرف الشباب المشارك ، من خلال الملتقى ، على أهم القضايا / المشاكل التي تتعرض لها المرأة العربية وكيف ان تمكين المرأة في المجتمعات العربية سيعود بالنفع على المجتمع ككل (رجال و نساء) ، مما يحقق التنمية المستدامة
 كما سيتم خلال الملتقيات توعية الشباب العربي بأهمية ان يكون لهم دوراً ايجابياً في تنمية مجتمعاتهم من خلال العمل التطوعي القائم على المشاركة ، وتطوير قدراتهم في عمليات كسب الدعم والتأييد ، و حول اليات تعزيز الاتجاهات والممارسات الإيجابية نحو دعم دور المرأة في المجتمع.
المسار الثاني: انشاء "شبكة الشباب العربي أصدقاء منظمة المرأة العربية" ،ينضم اليها الشباب العربي من كل الدول العربية الاعضاء ،و ينسق اعمالها داخل كل دولة عضواللجنة الاستشارية الدائمة للشباب العربي في الدولة ، ويقوم اعضاء الشبكة داخل كل دولة بعمل توعوي حول قضايا المرأة وتعريفي بمنظمة المرأة العربية وعملها وأهدافها